نسور
besmallah 2

عزيزي الزائر عزيزتي الزائرة يرجى التكرم بتسجيل الدخول اذا كنت عضو معنا
او بالتسجيل بالمنتدى ان لم تكن عضو وترغب بالانضمام الى اسرة المنتدى وسنتشرف بتسجيلك
ادارة المنتدى

نسور


 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول
لتغيير بيانتك الشخصية من معلومات و صورة شخصية و توقيع الرجاء الضغط على زر مكتبي من اعلى الصفحة و تعديل ما تريد
مرحبا بك يا زائر
نحن نريد 50 مشرف على اقسام مختلفة سارعوا بالتسجيل ثم اتركوا طلباتكم في قسم الاقترحات و الشكاوي

شاطر | 
 

 ولاية جندوبة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
xHoLa
Admin
Admin


عدد المساهمات : 566
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 26/08/2009

مُساهمةموضوع: ولاية جندوبة   الجمعة 28 أغسطس 2009, 08:35

ولاية جندوبة

تقع ولاية جندوبة في الشمال الغربي للبلاد التونسية، يحدّها البحر الأبيض المتوسط شـمالا، والجزائـر غـربا، وولاية الكاف جنوبا، وولايـة باجة شرقا.

وهي تعــدّ 9 معتمديات: جندوبة - جندوبة الشمالية - بوسالم - فرنانة

وادي مليز - غارالدّماء - - عين دراهم - طبرقة - بلطة بوعوان.

- مساحة الولاية: 3097.88 كم2

- عدد السكّان: 435000 نسمة



تاريخ المدينة

جندوبة هي وريثة بلاريجيا المدينة الرومانية والبونيقية التي صعدت منذ القرن الأول للميلاد إلى مرتبة البلدية و تمصرت مع أختها " شمتو" فأصبحت قاعدة الشمال الغربي على الطريق الرئيســـــية بـــين قرطاج وبونة, فبعد هجر بلاريجيا لم يحصل أن تكونت مدينة بسهول مجردة الوسطى لتواصل حمل مشعل التمدن والحضارة رغم تعاقب القبائل على المنطقة من المشرق العربي أو من داخل البلاد إلى أن تكونت نواة مدينة جندوبة حول محطة السكة الحديدية التي شرع في استعمالها في 01-09-1879.

ولقد انبعثت مدينة جندوبة في أول الأمر شمال السكة الحديدية حول الثكنة العسكرية متواضعة بسيطة في مظهرها و هندستها و بعد عقد من الزمن أخذت تتوسع جنوبا مكونة بذلك عدة أنهج جديدة كنهج المغرب و نهج الساقية و نهج محمد علي. عرفت مدينة جندوبة منذ نبعاثها باسم سوق الاربعاء نسبة إلى اسم السوق الأسبوعية التي تنتصب كل يوم أربعاء أما سكان المنطقة فكانوا يطلقون عليها كلمة البراكة نسبة إلى المحلات المشيدة من ألواح الخشب و في سنة 1966 أطلق عليها اسم جندوبة بمقتضى أمر رئاسي بتاريخ 30-04-1966. تجدر الإشارة أن أصل اسم " جندوبة" بربري و هو يتكون من كلمتين الأولى جن و معناها "سوق " و الثانية دوبة و معناها "قمح". و هذا ما يعيدنا إلى التسمية التي وقع ذكرها سابقا و هي سوق الإربعاء إذ أن السوق كان و لا زال فعلا ينعقد يوم الإربعاء. و بدخول المستعمر الفرنسي و بإرادته تغيير الكثير من تراث البلاد سواء كان عربي إسلامي أو بربري فقد غير اسم المنطقة الأصلي وهو جندوبة إلى سوق الأربعاء، و مع حصول البلاد على الاستقلال، قررت الحكومة إعادة الإسم الأصلي. و هذه اللمحة التاريخية تطرح مسألة انبعاث هذه البلاد بعد انتصاب الاستعمار الفرنسي على الأراضي التونسية. إذ توجد جندوبة فعلا على سهول منبسطة مترامية الأطراف و هو أمر غير معهود في التاريخ فعلى مر الأزمان أقيمت أغلب المدن على مرتفعات أو محاطة بالوديان و المياه، و الغاية استراتيجية عسكرية بغية تفادي غارات العدو. إلا أن دخول الحماية الفرنسية و بسطها لنفوذها على كامل التراب التونسي جعل مثل هذه العادات تندثر و تتوجه جهود الأهالي نحو مقاومة المستعمر، مما سمح بانتصاب أول براكة ، و الكلمة معروفة عند الأهالي

المواقع الأثرية

تقع مدينة بلاريجيا الأثريّة شمال مدينة جندوبة وعلى مسافة 8 كم منها و بالتحديد علــى سفـــح جبل ربيعة. وتعتبر بلاريجيا من أشهر المدن في العهود القرطاجنية والرومانيّة والبيزنطيّة و التي تدل آثارها القائمة إلى اليوم على عظمتها في التاريخ و ثرائها وشموخ حضارتها.

ويرقى تاريخ "بلا" إلى أواخر القرن الخامس وبداية القرن الرابع قبل الميلاد وقد كشفت الحفريات التي قام بها الدكتور – كرتون- حوالي سنة 1900 بالبعض منها عن آثار قيمة للغاية مثل التماثيل والسوق والحمام والكنيسة والمسرح والمنازل التي تحت الأرض، وتمتاز هذه الآثار بفسيفسائها الرومانيّة التي زخرفت بها أرضيّة هذه المباني و جدرانها؛ و قد رسمت بها لوحات عجيبة تحكي جوانب من حياة عصرها؛ و قد اتخذت منها تماثيل و قطع أثرية وضعت بالمتحف الوطني . و ببلاريجيا عين جارية عذبة مازالت مياهها إلى اليوم دافقة و كانت قبل جلبها في القنوات إلى مدينة جندوبة تنساب في حقول منخفضة تسمى – شط الحمام- مكونة بحيرة كبيرة من الأمطار.

إنّ هذا المحيط الثري بمناظره الطبيعيّة و معالمه الأثريّة كفيل بأن يجعل من جندوبة ياحيّا و خصوصا في فصل الربيع.

شمتو

ومن المعالم الأثرية الهامّة أيضا شمتو التي كشفت الحفريات المتواصلة فيها عن معالم نادرة كالمقبرة النوميديّة التي تمّ العثور عليها تحت مستوى ساحة من العهد الروماني و قد وقع استعمالها من القرن الخامس إلى منتصف القرن الأوّل ق م. و تقع شمتو على مسافة 20 كم غرب المدينة و هي مدينة بربريّة تعاقبت عليها نفس الحضارات التي عرفتها بلاريجيا و تتميّز بالمعالم الفريدة من نوعهأ مثل الهضبة المقدسة و الجسر الحجري على وادي مجردة و قد اشتهرت برخامها الأصفر.

كما توجد بهذه المنطقة المخلفات الأثريّة لوسط المدينة في العهد الرومـــاني مثل الساحة العمومية وبناية البازيليك المدنيّة و حنفية ضخمة و قـــوس نصر و دكاكين و ساحة صغيرة. و توجد في بقيّة الموقع أثار متناثرة للمباني المعهودة فـــــي كل مدينة من العهد الروماني: المسرح والمدرج والســــــوق والحمام والحنايا. ويوجد بها الآن متحف أثري يضمّ مجموعة هامّة من القطع الأثريّة النادرة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فارس المجد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ولاية جندوبة   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 06:24

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
bboulehmi
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 323
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 26/08/2009
العمر : 22
الموقع : www.nosour.com

مُساهمةموضوع: رد: ولاية جندوبة   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 06:27

على فكرة انا اقطن بجندوبة و هي من اجمل البلدان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://nosour.ahlamontada.com
فارس المجد
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 8
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 21/09/2009
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: ولاية جندوبة   الجمعة 25 سبتمبر 2009, 06:30

ما شاء الله جميلة جدا كما سمعت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمودة
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 45
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/11/2009
العمر : 24

مُساهمةموضوع: رد: ولاية جندوبة   الجمعة 13 نوفمبر 2009, 01:34

yslmoooooooooooooo
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ولاية جندوبة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نسور :: المنتدى العام :: منتدى السياحة والسفر-
انتقل الى: